خفايا خطة «شاومينج» لتسريب امتحانات الثانوية العامة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خفايا خطة «شاومينج» لتسريب امتحانات الثانوية العامة, اليوم الخميس 22 يوليو 2021 01:32 مساءً

على الرغم من تأكيد وزارة التربية والتعليم على منع الغش في امتحانات الثانوية العامة، والعمل على إجهاض أى تحرك من جانب جروبات شاومينج، إلا أن ذلك لم يحدث على أرض الواقع فقد شهد الامتحان التجريبي الثالث للثانوية العامة للتدريب على البابل شيت، تسريب امتحان مادة الأحياء ومحاولة الغش الجماعي داخل اللجان.

ومؤخرا عادت جروبات شاومينج المختصة بعمليات الغش في امتحانات الثانوية العامة 2021 وامتحانات الدبلومات الفنية 2021، للأضواء من جديد اليوم حيث بدأ شاومينج وأعوانه من الآن عمليات خداع طلاب الثانوية العامة عبر جروب على تطبيق تليجرام بعمل دعاية لنفسه يوهم فيها الطلاب بقدرة جروبات شاومينج الخارقة على تسريب الامتحانات قبل اللجنة بإجاباتها.

وجاء نص أولى رسائل شاومينج لطلاب الثانوية العامة عبر تطبيق تليجرام كالتالي: تم بدء حجز طلاب الصف الثالث الثانوي في الدخول للجروب السري الذي يتم تسريب الامتحانات فيه زي كل سنة، وبتتسرب الامتحانات قبل اللجنة وبالإجابات والحجز مجانًا مش بناخد فلوس من حد.

وأضاف قائلا: أي حد يقول لك على فلوس متمشيش وراه، احنا فقط اللي بنسرب الامتحانات كل سنة وتقدروا تسألوا زمايلكم اللي قبلكم عملنا ايه معاهم، والجروب السري آخره 500 طالب. وختم شاومينج رسالته الموجهة لطلاب الثانوية العامة قائلا: "شاومينج دايما معاكم".

وتناولت جروبات الغش عبر تطبيق التليجرام، تداولت صور لاسئلة الامتحان التجريبي لمادة الأحياء لطلاب شعبة علمي علوم بالثانوية العامة، الذي يؤدية الطلاب حاليا باللجان.

تهديد شاومينج لم تتوقف على تسريب امتحان الثانوية العامة فقط، بل وصل التحدي إلى الإعلان عن تسريب الإجابات داخل لجان التصحيح، كما حدث في امتحانات الإعدادية ببعض المحافظات، حيث يتم تسريب امتحانات الاعدداية قبل بدء لجان الامتحانات بساعة في محافظات القليوبية والإسماعلية والتي كانت سبب في إعادة الامتحان في المحافظة لمادة الدراسات، وهو الأمر الذي وقف امام وزارة التربية والتعليم عاجزة كما حدث غش جماعى لامتحانات الإعدادية في محافظة القليوبية أيضا.

ومن جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن ظواهر الغش والتسريب وتصوير الامتحان ستختفي تماما في امتحانات الثانوية العامة 2021.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اتخاذ عدد من الإجراءات التي تستهدف منع الغش في الامتحانات بشكل عام وخاصة امتحانات الثانوية العامة 2021.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن امتحانات الثانوية العامة 2021 سواء كانت إلكترونية أو ورقية ستكون خالية تماما من الغش بنسبة 99%، وبالتالي سيظهر المستوى الحقيقي لكل طالب.

وشدد وزير التربية والتعليم، على أن امتحانات الثانوية العامة 2021، ستكون امتحانات فيها منافسة شريفة، تضمن تكافؤ الفرص، ولن نكون بها مشاكل تقنية ولا مشاكل غش.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القانون رقم 205 لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذى وافق عليه مجلس النواب، ونشر في الجريدة الرسمية.

ووفقًا للقانون، يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

ويعاقب على الشروع في ارتكاب أىّ من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 الف جنيه أو بإحدى العقوبتين. ووفقا للقانون، يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعلا من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.

وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين، وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

خطة مكافحة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2021

من جانبه علق الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، على وقائع الغش عبر تطبيق التليجرام، للامتحان التجريبي الذي يؤدية طلاب الثانوية العامة حاليا باللجان، قائلا: "هذا امتحان بلا درجات وليس هناك قلق حوله".

وشدد حجازي، أن الامتحان الرسمي للثانوية العامة سيحظى بدرجة عالية من التأمين، وستكون امتحانات بلا غش، مؤكدا على أنه سيتم تطبيق قانون الغش بحذافيره على الطلاب.

وقال، حجازى، إن الوزارة وضعت العديد من الإجراءات التي تضمن امتحانات بلا تسريب او غش جماعي، منها أن لجان الامتحانات ستكون مراقبة بالكاميرات، وستتم الاستعانة بمراقبين أفراد من خارج منظومة المدرسة. كما سيتم منع الطلاب من الدخول إلى لجان الامتحانات بالموبايلات او بأي وسائل إلكترونية تساعد على الغش، كما لن يتم السماح لطلاب الثانوية العامة بالولوج الى الانترنت من خلال التابلت أثناء الامتحان.

من جانبه، اكد الدكتور على المليجي الخبير التربوي، أن تسريب الامتحانات ينتج بسبب ضعف التأمين على لجان الامتحانات من قبل رجال الأمن على المدرسة، وعدم حماية المراقبين من تهديدات الطلاب للسماح لهم بالغش، الأمر الأهم هو إصرار الوزارة بان تكون المراقبة على اللجان من محافظات بعيدة، وبالتالي لا يكون هناك امان متوفر للمراقب.

وطالب الخبير التربوي، الوزارة بتطبيق الفوري لقانون منع الغش على الطلاب بحيث يكون الجزاء رادعا لهم بعد ذلك، نفس الأمر بالنسبة للقائمين على جروبات الغش، فالوزارة مطالبة بتطبيق إجراءات صارمة على الطلاب والمراقبين وكل الموجودين بلجان الامتحان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق